بدون وسيط.. مدون مصري يحكي عن مميزات Block chain

16:05 - 30 أكتوبر, 2018 | شبكة المدونون العرب

قبل ثلاث سنوات أخذ اهتمام المدون المصري إبراهيم زاغو يتزايد نحو التكنولوجيا الناشئة، بدأت بالبيتكوين، وهو عملة رقمية ( افتراضية) بدأت عام 2009، وللحصول على هذه العملية فإن على المستخدم شراءها وإجراء المعاملات بها من خلال بورصات رقمية مثل Coinbase في سان فرانسيسكو، وبدلًا من أن تقر سلطة مركزية عملية التحويلات فإنها تسجل جميعها في موازنة عامة يطلق عليها اسم block chain، ثم بدأت تأسره العملية الأخيرة.
في ملتقى Alt Shift، قرر زاغو الحديث عن تقنية block chain والتي يعتبرها مستقبل التعاملات الثنائية، إذ أنها منظومة تتخلص من أي وسيط في أي عملية تجارية ولا تحتاج أي ثقة من أي طرف يتعامل مع الآخر، كما أن الاتفاق لا يتم الحفاظ عليه مركزيًا من قِبل سلطة واحدة.
شرح المدون المصري ماهية التقنية، التي قد تحدث ثورة تكنولوجية في التعاملات الرقمية، وكيف أنها آمنة وبها درجة عالية من التشفير، فيما تنزع أي طرق تقليدية في المعاملات "لو إنت محتاج تبعت فلوس أو عقد مثلًا لحد، تقدر تعمل ده من خلال التقنية بدون ما تكون مضطر تثق في الشخص اللي بتبعت له الحاجة".
خلال الملتقى الذي عقد في مؤسسة "KMT" بمنطقة المعادي لمدة ثلاثة أيام، حثّ زاغو المشاركين على التفكير في مشاكل تستطيع التقنية حلها "في ناس كانت بتقول إننا عاوزين نخلق مجتمع علمي من خلاله".
بين الحضور كان يستمع البعض لها لأول مرة، بينما تملّكت شعف أخرين فجاءو خصيصًا من أجل سماع مزيد من التفاصيل عنها "كنت مهتم إمبارح أوصلهم إزاي بتشتغل، واستخداماتها، وإنها المستقبل في قطاعات الأعمال".