أخطاء إملائية لوزير الثقافة تثير انتقادات المدونين الموريتانيين

شبكة المدونون العرب - نواكشوط

تسببت عبارات تضمنت أخطاءً إملائية لوزير الثقافة الموريتاني، محمد الأمين ولد الشيخ، في موجة من الانتقادات والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.
وانتقد عدد من المدونين الموريتانيين وقوع وزير الثقافة في أخطاء إملائية بسيطة في رسالة تعزية قصيرة كتبها في سجل التعازي المفتوح في السفارة الألمانية بنواكشوط.
وطالب عدد من المدونين بإقالة ولد الشيخ، بعدما بدا أن الوزير كتب كلمتي "المواساة" و"الوفاة" بالتاء المبسوطة. وأظهر مقطع الفيديو الذي بثه التلفزيوني الرسمي عن زيارة الوزير للسفارة الألمانية أنه ارتكب خطأين في سطر واحد، ولم تظهر باقي الأسطر بشكل واضح في مقطع الفيديو. وقال أحد المدونين إنّه ربما تكون هناك أخطاء أخرى في باقي الأسطر.
وقال المدون بشير شيخنا محمدي، في تدوينة على موقع فيسبوك: "سأستعير" من جمعية الضاد الموقّرة، الحق في المطالبة باستقالة وزير الثقافة الحالي.. إنّ وزيرًا لا يعرف كيف تُكتب كلمة المواساة ولا كلمة الوفاة بشكل صحيح... لا يستحق إلا الرجوع إلى سنة ثالثة/ابتدائي، مع كثير من الشفقة حتى يُكمل تعلّمه.. لو حصل مثل هذا في أي بلد يحترم مبادئ الاستحقاق والكفاءة لكان كفيلاً بإقالة الوزير مباشرةً.. حقيقةً هذا الوزير لا تليق به حقيبة الثقافة ولا يليق بها، أقيلوهُ فوراً أو حوِّلوهُ إلى البيطرة".
فيما كتب المدوّن سيد المختار "وزيرنا للثقافة "دكتور" لا يميز بين التاء المبسوطة والتاء المربوطة".
وكتب المدوّن عبد الله اخليفة "عقلي يرفض تقبل أن الدكتور محمد الأمين الشيخ خريج الدراسات الإسلامية من الجامعات السعودية "حرر" تاء الوفاة والمواساة..! أيعقل هذا؟!".
وقال المدون والصحافي محمد سالم "يُزج بشاب في مقتبل العمر خلف القضبان ويترك "التاء" طليقة.. سيادة الوزير "الناطق" والدكتور المبجل شخص "يبسط ويطلق" تاء المساواة، يستطيع أن يطلق سراح الشيخ باي"، في إشارة إلى الصحافي الشيخ باي، الذي حكم عليه بالسجن 3 سنوات بسبب رشق وزير الثقافة بحذائه.

التعليقات

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق