6 مهارات لا يتمتع بها إلا المدون المحترف !

شبكة المدونون العرب -

يشكل التدوين احد أهم الطرق لمشاركة الأفكار و الحصول على متابعين و ربح المال عبر الإنترنيت , لكن العديد منا لم يستوعب بعد المعنى الحقيقي لهذه المهاراة الرائعة " التدوين" , حيت إنتشرت في السنوات القليلة الماضية موجة  تم من خلالها إطلاق كم هائل المدونات الرذيئة الجودة و التي لا تضيف أي شيئ للمحتوى الرقمي العربي , و لعل أهم سبب لهذه المعضلة هو الفهم الخاظئ لمصطلح التدوين و أيضا النقص الشديد في المهارات التي يجب أن يتمتع بها المدونون الحقيقيون , في تدوينة اليوم أحبب أن اشارككم أهم المهارات التي يجب أن تتمتع بها لكي تستحق لقب "المدون المحترف" !
قبل الخوض في سرد هذه  المهارات , أود الإشارة إلى نقطة مهمة ألا و هي أن هاته المقالة جاءت فقط بشكل إرتجالي و لم أقم بإعتماد أي مصادر سواء عربية أو أجنبية لبناء محتواها . لذالك إذا كانت لديكم أية لإظلفة فأنا أرحب بها !
1-تصميم الصور (الفوتوشوب)
كمدون محترف فأنت ملزم بإتقان بعض أساسيات برنامج تحرير الصور الأشهر "فوتوشوب" و ذالك لأهمية الصور في جذب إنتباه الزوار و القراء , و عليه فكلما تقدم مستواك في التمكن من هذا البرنامج كلما  إستطعت إنشاء صورا أكتر تميزا و بالتالي حتما ستحصل مقالاتك  إهتمام الزوار . غير ذالك فالفوتوشوب ستحتاج في جميع الأحوال بعض النظر عن مجال عملك في الإنترنيت !
2-الترجمة ( اللغة الإنجليزية)
من المعروف أن اللغة الإنجليزية هي لغة العصر و أي شيئ علمي أو تقني أو أي كان مجاله فحتما لن تجد محتوى حوله إلا إذا بحتت بهذه اللعة العالمية , و عليه فإتقانك لها  حتما سيجعلك تحصل على مقالات حصرية مجانية  لمدونتك , و مدونة المحترف كانت دائمة الحرص على مشاركة أهم المصادر لتعلم الإنجليزية , غير ذالك فتمكنك من اللعة الإنجليزية يجعلك مؤهلا لإقتحام العديد من مجال العمل عبر الإنترنيت و على رأسها مجال العمل الحر (Freelance)
3-التعامل مع أكواد HTML و CSS
سواء أ كنت تعتمد على منصة بلوجر أو ووردبريس أو غيرها من منصات صناعة المحتوى , فأنت ملزم بالتمكن على الأقل ببعض أساسيات HTML و CSS . و في الواقع لا يوجد أسهل من تعلم هاتين الأخيرتين نظرا  للبنية السلسة التي يتمتعان بها , لذا إذا كنت ترعب أن تحترف مجال التدوين و صناعة المحتوى فلا مفر لك من تعلم HTML و CSS !-
4-البحت عن المعلومة و إيجاد مصادر خاصة بك
المدونات الجدية دائما ما تجد اصحابها في بحث مستمر عن الحصريات و عن المستجدات في المجال التي تهتم به هذه الأخيرة , لذالك فمهارة البحت عن المعلومة بالطريقة الصحيحة حتما سيكون أمر ضروري للمضي قدما في مجال التدوين الإحترافي , غير ذالك فأنت ملزم كمدون إحترافي أن تجد مصادر خاصة بك تجلب منها بين الفينة و الأخرى معلومات قيمة تدعم بها محتوى مدونتك !
5-القراءة المكثفة
أصلا لا يمكن أن تطلق على نفسك صفة  "مدون محترف "  دون ان تتمتع  بمهاراة القراءة المكثفة , كون أن هذه الأخيرة تجعلك أكتر شغفا بالتدوين و تمدك بكم هائل من المعلومات و الحقائق التي ستساعدك حتما في التميز في مقالات , غير ذالك فإنها تجعلك تكتسب نمط خاص و فريد من الكتابة حتما سيئلفه ثرائك و يروق لهم !
6-الكتابة بسرعة على لوحة المفاتيح (Keyboard)
الكتابة بسرعة على لوحة المفاتيح  أو الكيبورد كما هو مشاع  تعتبر لا محالة من العلامات الفارقة بين المدون الهاوي و المدون المحترف , كون ان هذه المهارة تكتسب بشكل تلقائي مع الإستمرار في التدوين و صناعة المحتوى لفترة طويلة من زمن !  
إذن كانت هذه أهم المهارات التي يتميز بها المدونين المحترفين , إذا كنت تتمتع بهم جميعا أو تتمتع بمعضمهم فأنت حتما تستحق لقب " المدن المحترف "  , غير ذالك أنا ادعوك لمشاركتنا المهارات الأخرى التي تتمتع بها بصفتك مدون محترف و التي تعتقد أنها تميزك عن باقي أقرانك من المدونين ! اتمنى أن تنال تدوينة اليوم إعجابكم حيت حالت بشكل إرتجالي أن أشارككم أهم  الصفات اليت من منظوري الشخصي أرى أنها تنحصر فقط على المدونين المحترفين

التعليقات

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق