لماذا العديد من المدونون يتركون التدوين ؟

شبكة المدونون العرب -

العديد ممن يبتدأ في مجال التدوين يتركه حتى قبل ان يمضي بضعة شهور من الكتابة ، رغم ان التدوين من المجالات التي قد تذر مال على صاحبها و في نفس الوقت تستمع بالتدوين في مجالك ومشاركة إهتماماتك مع زوار من مختلف العالم سواء كانوا عرب ام اجانب .
لكن رغم ذلك فالعديد ممن يبدأون مشوار التدوين يتركونه بسرعة قبل ان يمنحوا انفسهم فرصة للنجاح في هذا المجال . وقد تختلف اسباب ترك التدوين لكن اعضمها قد لايخلو من بعض الاسباب التي يشترك فيها كل المدونون المبتدئون وهي التي ساسطرها في هذه التدوينة :
عدم الصبر . ان تكون مدونتك ناجحة هذا يلزمه وقت، وقت طويل ، لقد عملت لمدة سنة في مدونة المحترف قبل ان تبدأ المدونة تشق اولى دروب النجاح والشهرة ، فيجب عليك عزيز المدون ان تكون صبورا وان تؤمن ان النجاح ونجاح مدونتك لن يكون بين عشية وضحاها كم ان جني ارباح من مدونتك لن يكون بالسهل الذي تتصور فهي ليست لعبة يناصيب يلعب فيها الحظ الدور الكبير . هكذا يجب عليك الإستمرار في كتابة محتوى جيد وفريد ، رغم عدم وجود متابعين وإذا لم يكن عندك محتوى جيد فلاداعي لكتابته ، اتذكر ان في بداياتي الاولى مع مدونة المحترف . كنت لا اكتب إلا إذا كان عندي محتوى حصري ، رغم ان التدوينات كانت قليلة جدا لكن كانت كلها حصرية ! فهذا التميز في المحتوى هو الذي يشجع المتابع على ان يتابع مدونتك وتحول الزائر المار من مدونتك إلى زائر وفي لايتردد في متابعتك على الشبكات الإجتماعية وفي لائحة الإيميل .
عدم وجود حماس . عندما تفكر في إنشاء مدونة قد تكون متحمس جدا للفكرة لكن بعد مرور وقت قصير او طويل يبدأ الحماس يقل ومعه تصبح الكتابة تثقل كاهلك ، خصوصا في غياب تفاعل مع مدونتك : فلاتجد من يعلق على مواضيعك او يشاركها مع الاخرين ، تشعر انك تبذل جهد كبير في إثراء المحتوى لكن ليس هناك تفاعل بالشكل المطلوب ، كما انه لاتوجد موارد مادية من إعلاناتك في المدونة ، يمكن ان تحمسك على الإستمرار .
دعني اقول لك صديقي ان هذه ليست مشكلتك لوحدك فهي مشكلة كبار المدونين كذلك ، بل هو مشكل اعاني منه كذلك رغم ان مدونة المحترف هي مدونة عالمية ومعروفة وتعج بالزوار لكن لا اجد تفاعل بالمستوى المطلوب ، فعقلية الزائر العربي مختلفة تماما عن الزائر الاجنبي ، فالزائر العربي بطبعه لايتفاعل لايشارك ولايعلق اللهم القليل من الزوار من يؤمنون بفكرة المشاركة حيث بالنسبة إلي يشكلون الإستثناء . لهذا دعني عزيزي المدون اخبرك انه وجب عليك إيقاد نار الحماس فيك بنفسك ولاتنتظر من احد ان يوقد نار الحماس فيك فهذه هي الفلسفة الوحيدة التي يمكن ان تجعلك تستمر إلى حين ان تنضج ثمار تدويناتك وتصبح مدونتك في طريق النجاح والشهرة .
يجب ان تحب التدوين الكثير ممن ينشؤون مدونة ينشئونها فقط من اجل الربح المادي لا اقل ولا اكثر ، وهذا امر خاطئ إذا كنت تدون من اجل المال فمدونتك لكن تكون بالنجاح المطلوب بل وستغادر التدوين بسرعة لان المال لايمكن ان يجنى بسرعة من التدوين كما يتصور البعض . طبعا ليس من العيب ان تجني ارباح مادية مما تكتب فانت كمدون كذلك لذيك حاجيات يومية يجب ان تلبيها ، ولن تلبى بالمجان لكن لايجب ان يكون الهدف من التدوين هو المال فقط بل يجب ان تكون مستمتعا بما تكتب .ان تكتب فيما تحب وتحب ماتكتب هذا هو التدوين وهكذا يمكن ان تستمر في التدوين ، فعلى سبيل المثال كان بإمكاني ان انشاء مدونة تعتني بمواضيع عامة او موقع إخباري إمانا مني ان هذه المواقع مربحة اكثر لكن إخترت التدوين في مجال انا احبه رغم ان زواره يعرفون معنى الإعلانات وجوجل ادسنس وإلى غير ذلك ، الشيئ الذي يجعل الارباح ضعيفة جدا امام عدد الزوار الذين يزورون المدونة شهريا . لكن كل هذا لايهم مادام انني اكتب في مجال اثقنه واحبه واشارك عشقه مع ملايين القراء شهريا .
كن منفردا كما اشرت سابقا يجب ان يكون محتوى مدونتك حصري إذا كنت ترغب في ان تشهر مدونتك بسرعة ، فإذا كان محتوى مدونتك منقول او منسوخ فانت لاتضيف اي شيئ جديد في مدونتك ، مدونتك تعبر عن صورتك فحاول دائما ان تكون ذات محتوى اصلي ، وان تختار مواضيعك بعناية ، حاول ان تفهم زوار مدونتك من اجل ان تقدم لهم محتوى يرضيهم ويتقرب اكثر من إحتياجاتهم فهكذا تستطيع ان تكون مدونتك ناجحة بسرعة وتستطيع ان تستمر في التدوين . كما انه يجب عليك ان تهتم بالشبكات الإجتماعية والسيو من اجل اتسرع من نمط الوصول إلى الزائرين ولن تصرف وقت طويل في التدوين لكي تبدأ تلاحظ عدد الزوار في إرتفاع، وتذكر دائما ان المحتوى هو الاساس .

التعليقات

محمد الجرايحى

تركت مدونتى رغم أنها كانت ناجحة واتجهت إلى الفيسبوك ، لأنه يحق انتشارًا أكبر وأوسع كما أن المدونة لكى تجد زوار لابد أن تشارك برابطها فى الفيس ولماذا كل هذا .... نكتب فى الفيس مبااشرة الوسائل تتطور ومازالت بلوجر تسير ببطء شديد هذا رأيى....

22:32 - 17 أغسطس, 2014

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق