اعتقال هاكر في تايلاند وتتويج مدون بالمغرب

شبكة المدونون العرب -

انشغلت وسائل الإعلام المغربية بحدثين ‘إلكترونيين’ متناقضين، يتجلى الأول بالقبض على ‘هاكر’ مغربي في تايلاند، فيما يتمحور الثاني حول حصول مدون على جائزة التميز الفضية على يوتيوب كأول شاب يحصل على هذه الجائزة في بلاده.
وما يثير الاستغراب في الحادثين المتزامنين (في يوم واحد) هو أن الشاب الأول متخصص باختراق المواقع الإلكترونية الدولية، في حين أن الشاب الثاني يقدم عبر مدونته دروسا ونصائح حول كيفية تجنب الاختراق والحماية من الفيروسات الإلترونية.
وكانت السلطات التايلاندية اعتقلت الثلاثاء بالعاصمة بانكوك ‘الهاكر’ المغربي فريد الصبار، بعد مذكرة بحث دولية صدرت في حقه منذ عامين من طرف السلطات السويسرية التي تتمه باختراق مواقع بنوك وبعض المؤسسات الحكومية.
ويعد فريد الصبار (مغربي/ روسي) الملقب بـ’Diabl0′ من بين أشهر القراصنة في العالم، حيث تمكن من اختراع فيروس ‘زوتوب’ وتوظيفه في تكبيد خسائر تقدر بملايين الدولارات لمؤسسات دولية كـوزارة الأمن الداخلي الأمريكية وشبكة ‘سي إن إن’ الإخبارية وصحيفة ‘نيويورك تايمز′ وشركة ‘بوينغ’ لصناعة الطائرات وغيرها.
وهذا الأمر دعا قوات الأمن المغربية لاعتقاله في 2006 بالتنسيق مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ‘اف بي أي’ حيث صدر حكم بسجنه لمدة عام، ليُغادر لاحقا الى روسيا قبل أن يقع مجددا في قبضة الأمن.
ويتجاوز عدد مستخدمي الإنترنت في المغرب 16 مليونا يشكلون حوالى نصف السكان (32.5 مليون نسمة) منهم أكثر من خمسة ملايين مستخدم للمواقع الاجتماعية، ما يجعل المغرب في مقدمة الدول العربية في استخدام الإنترنت وفق ما تؤكده عدد من الدراسات المحلية.
من جانب آخر، تمكن المدون المغربي أمين رغيب من الفوز بجائزة التميز الفضية على موقع يوتيوب، بعد أن تخطى عدد المشتركين في قناته (المحترف) على الموقع 300 ألف.
وقال رغيب إنه تلقى رسالة تهنئة من إدارة الموقع مرفوقة بتذكار التتويج، حيث عبر الإدارة عن إشادتها بجهودته في تطوير الويب عبر نشر محتوى يتميز بجودة عالية.
ويقوم رغيب بنشره فيديوهات تعليمية بشكل دوري (أربع حلقات أسبوعيا) عبر مدونته وقناته ‘المحترف’، يقدم خلالها دروسا تتعلق بكيفية التعامل مع الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، إضافة إلى النصائح للحماية من الفيروسات و’الهاكرز′.
ويقول لصحيفة ‘هسبريس′ المغربية إن ‘جهدَ أربع سنوات من العمل لم يذهب سدى’، مشيرا إلى أن سبب نجاحه على الانترنت يعود إلى تصميمه على الاستمرار في النشر بوتيرة منتظمة ومستمرة، رغم الظروف القاسية التي يعاني منها.
وسبق لرغيب أن نال جائزة ‘أفضل مدون’ في بلاده، فضلا عن منافسته على من الجوائز العربية، كما شارك مؤخرا كمدرب في إحدى دورات المركز الدولي للصحافيين بالمغرب.

التعليقات

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق