حوار مع الناشطة الفلسطينية حنين الاغا

  • حوارات
  • 1 تعليق
  • الخميس, 21 نوفمبر, 2013, 23:11

خاص بـ " شبكة المدونون العرب " - حاورها: علاء صبيح - فلسطين

منذ تشكيل المجلس التشريعي الفلسطيني الثاني عام 2006 لم تكن الأدوار والممارسات الديمقراطية لهذه المؤسسة فعالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بسبب عدم ممارسة المجلس التشريعي لدورة الرقابي والتشريعي ، ونتيجة لذلك ظهرت فجوة ما بين فهم الديمقراطية والممارسة الديمقراطية ، وخصوصاً في أوساط الشباب ، وقد أدى غياب دور المجلس إلى انعدام الثقة في الدور الحيوي لهذه المؤسسة وانعكاسه على الممارسات الديمقراطية في الدولة .
لذلك وضع منتدى شارك الشبابي تصوراً لتشكيل المجلس التشريعي الشبابي ، ايماناً منه بالحاجة الملحة للمشاركة السياسية القوية للشباب وانخراطهم في الممارسات الديمقراطية في الدولة ، وهو مباردة تنفذ بالشراكة مع المجلس التشريعي الفلسطيني وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي ، ضمن برنامج زيادة التشاركية في المؤسسات السياسية الممول من الحكومة البلجيكية .ولمعرفة المزيد عن هذا المجلس كان لنا هذا اللقاء مع حنين الاغا عضو المجلس التشريعي الشبابي الفلسطيني.
* ما هو الهدف من تأسيس المجلس ؟
- المجلس التشريعي الشبابي هو محاكاه للمجلس الأصلي الهدف منه بث روح الشباب في المجلس المعطل من 7 سنوات وإيصال صوت الشباب للحكومات وصناع القرار وإثبات دور الشباب.
* كيف سيتم تعزيز ثقة الشباب بمجلس الشباب الفلسطيني .؟
- من خلال ايصال صوتهم لصناع القرار والاستماع لهم ومساعدتهم في طريق النجاح والوصول ووضع بعض الرؤى التي يطمح لتحقيقها اغلب الشباب
* ما هي المشاريع التى تنون تنفيذها خلال الفترة القادمة ؟
- هناك بعض الرؤى التي نطمح لإيصالها منها صوت اللاجئين للجهات المختصة بالخارج .. صوت المرأه وتعزيز دورها .. زيادة تثقيف الشباب حول القضية الفلسطينيه في المناهج.. جذب الشعوب والتفافهم حول القضية الفلسطينيه .. الأسرى واهالي الأسرى..
* ما هي علاقتكم بالمجلس التشريعي وهل هناك تواصل مباشر معهم ؟
- نحن مجلس محاكي للمجلس الأصلي ولكن لهذه اللحظه من بعد الانتخابات لم نتواصل معهم بشكل مباشر ولكن نطمح بأن يكونو دعما لنا ومساعدتنا وتعريفنا اكتر بدستور المجلس ..
* كم عدد اعضاء المجلس حسب المناطق ؟
- غزة حصدت أكبر عدد من المقاعد حيث أنها حصدت 44 مقعد و الخليل 38 ورام الله 3 وجنين 3و سلفيت 2و القدس 5 طولكرم 5و نابلس 12و أريحا 2و بيت لحم 15 وقلقيليه 3 المجموع 132 مقعد
* كيف تم ترشيحك للمجلس ؟
- شخصيا تعرفت على البرنامج من خلال شبكات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال الفيس بوك وتعرفت عليه واقتنعت في الفكرة وتواصلت مع قائمة من القوائم المرشحه قائمة الحرية والمستقبل للشباب وقدمت السيرة الذاتيه وبدأت في مشواري من اجتماعات ولقاءات ولكن كان كل شيئ محدود .. !!
* ما هي الانشطة التي تم تحديدها للتنفيذ خلال الفترة القادمة؟

- لقد تم وضع خطه من قبل المنتدى المشرف شارك وأولها عقد الجلسة الأولى للمجلس ومن خلالها - يتم تقسيم الادوار على النواب الفائزين من رئيس مجلس لرئيس حكومة وهيئه مكتبيه .. الخ وتم تحديد مكان لإقامة معسكر تدريبي للنواب في اريحا ولكن نحن في غزة ما المقابل وأين وكيف !!
* هل تعرضتم لضغط من قبل الحكومة في غزة ؟
- نعم كان هناك ضغط علينا من قبلهم لا يسمح لنا بإقامة ورشات عمل تعرف الشباب بالمجلس وما هي الفكرة وتعرضنا للمسائلة من قبلهم وللمعرفة فقط نحن مجموعه شبابيه نسعى لتحقيق اهداف شبابيه ليس لنا علاقة بأي حزب ونحن مجموعه غير متحزبين بل نتمنى دعم الحكومة فهم مكملين لنا ..
* ما هي رسالتك الموجهه للحكومات ؟
- اتمنى من حكومة غزة منحنا التصريح الكامل للعمل على أرض الواقع لنفيد ونستفيد وان يكونو دعما لنا وليس سبب ضغط علينا ونتمنى من حكومة الضفه وغزة التوحد فمن حقنا كشباب ان لا ننتمي لأي طيف فلسطيني فنحن جميعا تحت مسمى فلسطين فقط
حنين الاغا
حنين الاغا

التعليقات

شكرا على منحنا الثقه

www.facebook.com/hanoona.anwar

12:35 - 23 نوفمبر, 2013

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق