حوار مع المدون المعروف محمد بوسلامة

  • حوارات
  • 0 تعليق
  • الأحد, 13 أكتوبر, 2013, 12:04

شبكة المدونون العرب - حاوره المدون محمد شريف

أول مقابلة علي مدونة المنافس مع المدون المعروف محمد بوسلامة المعروف بـ ( أبو إياد ) .. لقد بدأت أول مقابلة بالأستاذ محمد لأنه أول شخص تحدثت معه في مجال التدوين .. و يملك معلومات رائعة في عالم التدوين .. و الأستاذ محمد استفدت منه كثيراً .. وفي هذه المقابلة ستعرفون معلومات و نصائح من أبو إياد مفيدة لكل مدون و أنا شخصياً استفدت منها .. لن أطيل عليكم و إليكم المقابلة .
* في البداية من هو أبو إياد ؟
- أبو إياد هو شاب مغربي ، أبلغ من العمر 29 سنة ، أب لطفل ، أعمل بالقطاع الخاص كمسؤول إنتاج .
* الأطفال يكون لديهم حلم منذ الصغر فما هو كان حلمك و أنت صغير ؟
- كان حلمي عندما كنت صغيرا كحلم أي طفل في هذا العالم،لم يكن هناك شئ محددا لكن غالباً ما كنت أحلم أن أصبح طبيباً أو طياراً .
* منذ متي و أنت تستخدم الحاسوب ؟
- كانت بداية قصتي مع الحاسوب عندما كان عمري آنذاك 16 سنة ،كنت مولعا وقتها بجمع البرامج والألعاب الإلكترونية .
* هل لديك هوايات أخري غير التدوين ؟
- حقيقة كانت عندي هواية رياضة الكراتي ، والتي مارستها أكثر من 10 سنوات ،لكن مع الأسف توقفت عن هذه الرياضة منذ مدة طويلة .
* لماذا اختارت بلوجر كمنصة للتدوين ؟
- كان إختيار منصة بلوجر بالصدفة ، عندما كنت ككل هاوأبحث في الأنترنت عن كيفية إنشاء مدونة أو موقع إلكتروني ، أذكر أنني وجدت كتيب صغير يتحدث عن كيفية عمل مدونة بلوجر وطريقة الربح من المدونات ، أعجبتي الفكرة ،فشرعت أتعلم كل صغيرة وكبيرة عن هذه المنصة الرائعة ، والتي يمكنها أن تتيح الفرصة لأي شخص كان ، كيفما كان مستواه التعليمي أن يمتلك مدونة خاصة به .
* مدونتك بها 129 موضوع فقط و مع ذلك بها تفاعل كبير فما هي الخطة التي تستخدمها لجذب الزوار ؟
- سر نجاح كل مدونة كيفما كان نوعها يكمن في ثقة متتبعيها ولم أقل زائريها ، فهناك فرق كبير جدا ، لكي تحول زائر عادي قام بزيارة مدونتك ، إلى متتبع ينتظر جديدك ، ليس بالأمر الهين ، فالأمر ليس بخلطة سحرية أو ما شابه ،لكن يرجع ذالك إلى العمل الجاد في كتابة التدوينات وطريقة صياغتها، حيث يجب أن تضع نفسك مكان القارء أولا قبل كل شيء ، وأن يكون التفاعل السريع بالإجابة على الأسئلة المطروحة ومحاولة إيجاد الحل بأقل وقت ممكن ،من جهة يجدك زائرك بأنك مهتما به وتلبية طلباته ومن جهة أخرى أنت تتعلم وذلك عند بحثك عن بعض الأسئلة التي لا يكون لك لها إجابة آنية .إن أغلب تدوينات مدونة أبو إياد كانت تأخذ من وقتي حوالي 5 الى 7 ساعات للتدوينة الواحدة ، من حيث تجربة الإضافات وفهم كل صغيرة وكبيرة عنها وصياغة التدوينة بطريقة مفهومة وسلسة .
* كيف تتعامل مع التعليقات السلبية ؟
- عندما تكون نسبة التعليقات السلبية جزء لا وتجزء من كل التعليقات والتي تكون غالبيتها إجابية ومحفزة ، لا أهتم لأمرها ولا أجيب عليها ،فإن فعلت سوف أعطي لمتتبعي المدونة صورة سلبية عني ، لذلك أنصح كل مدون أن لا يرد على التعليقات السلبية بالمثل ، وهنا لا أقصد النقض ،فبالعكس فإن كان النقض بناء سيفيدني وأتعلم كيف أصلح الأخطاء التي إرتكبتها ، لكنني أقصد التعليقات التي لا علاقة لها بالموضوع ، والتي تكون أغلبها عبارات لا تليق ، أنصح بعدم الرد عليها إطلاقا .
* ماذا تقول لكل مدون يعتمد علي النسخ و اللصق ؟
- أقول له ، لاتتعب نفسك في نقل المواضيع ، فلن تحصل على ما تحلم به ، فإن كان الأمر فيه نتيجة لكانت كل المواقع والمدونات الناجحة تنقل مواضيعها من مصادرها الأصلية ، ويجب أن يعلم أن عناكب محركات البحت جوجل تتجاهل مثل هذه الأنواع وتضعها في أواخر المراتب ، وتغلق حسابك في أدسنس إن كنت تنوي الربح من الانترنت. إبتعد عن هذه العادة السلبية والتي لن تنفعك بشيء وحاول أن تجد شيء تتميز به و أن تطوره وتقدمه بطريقتك الخاصة ليعجب زائري مدونتك ويتحولون من زائرين عاديين إلى متتبعين ينتظرون تدويناتك القادمة على أحر من الجمر .
* أستاذ محمد ، قالب مدونة أبو إياد من تصميمك فما هي الخطوات الأولي التي يجب تعلمها لتصميم قالب ؟
- ما يحتاجه كل مصمم بإختصار 3 أشياء الأساسية :
دراية لا بأس بها لبرنامج الفوتوشوب.
فهم لغة CSS .
فهم لغة HTML .
* ماذا تعلمت من التدوين ؟
- تعلمت معنى العطاء، ومعنى نتيجة الجهد كيف يكون مثمرا ، وكيفية جعل الناس يتقون فيك وهذا هو أهم شيء هي الثقة ، فسر كل مدون ناجح هي ثقة المتتبعين بك ، كلما زادت الثقة زاد عدد زوارك .وهذ يتطلب تضحية بالوقت والجهد .
* ما هي المقولة التي تؤمن بها و تبني عليها حياتك ؟
- هناك مقولة بالفرنسية أؤمن بها
"celui qui n'avance pas, recule"
الذي لا يتقدم ، يتراجع إلى الوراء
أي يجب دائما التفكير بطريقة تطوير ، العقل، الأسلوب، الطريقة، النظرية ،لكي تواكب الركب الحضاري وتكون مسايرا للتطور ، وإذا كنت تفكر دائما بنفس الطريقة وتعمل نفس الشئ كل مرة ولا تحاول تطوير أسلوبك ، فإعلم أنك لن تبقى مكانك بل سوف تتراجع للوراء .
* ما هي طموحاتك ؟
- طمواحاتي كثيرة وعديدة لكن أهمها ، أن يكون للوطن العربي كلمته القوية ، وأن نغير أسلوبنا من مستهلكين إلى أفراد منتجين ومبدعين ،لكن المشكلة الأساسية فينا نحن العرب وبكل صراحة ، أننا لا نشجع كل من له طموح أو حلم ليحققه ، وأننا نحاول بكل جهدنا أن نقوم بإفشال كل إنسان ناجح .فإن بقينا نفكر دائما بهذه الطريقة فلن نحلم أبدا بالتقدم الرقي كالدول المتقدمة .
* و في نهاية أأخى بماذا تنصح المدونين الجدد ؟
- .يمكنني أن ألخص بعض النصائح التي أجدها مهمة ،إنطلاقا من تجربتي المتواضعة في عالم التدوين وهي كالآتي :
1. : يجب على المدون أن يحب ما يفعله بغض النظر عن ردة فعل زوار المدونة ،فغالبا ما يقوم أحد مدونين بالإعتزال عن التدوين بسبب عدم تفاعل الزوار وذلك بعدم ترك تعليقاتهم أو هنا تعليقات تدعوه بأن ما يفعله شيء فاشل ،لذلك لا يجب الإكثرات لذلك في باديء الأمر لأن أصعب مرحلة هي البداية ومتابعة التدوين مادام يجد ما يفعله ذا منفعة له ولغيره.
2: لا يجب الإعتماد على الآخرين وطلب العون في كل مشكلة تواجهك ،يجب أولا محاولة إيجاد الحل بشكل فردي رغم فشلك ،لكنك سوف تتعلم أشياء أخرى بطريقة غير مباشرة ،وعند حلك لأي مشكلة بنفسك سوف تبقى راسخة في عقلك لأنك قمت بمجهود تحليلي فردي وليس طلب الحل على طبق من ذهب .
3.لا تقتصر مطالعة المدونات العربية فقط بل يجب البحث كذلك في المدونات الأجنبية بكل لغاتها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية كذلك إن أمكن .
4.التعلم ليست له مدة محددة ،لذلك لا يجب فقدان الأمل في الشهور الأولى من بداية التدوين فمن تجربتي الشخصية المتواضعة تطلب مني الأمر لتعلم مبادئ وخصائص بلوجر ما يقارب السنة ونصف من البحث والمحاولات الفاشلة التي لن تمحي من العقل ما دمت قمت بتشغيل العقل وعدم الإعتماد بنسبة 100% على الآخرين.
5.عمل مدونة أو مدونات تجريبية ،تجعلها معمل إختبار لكل التعديلات التي تريد القيام بها لكي لا تخسر مدونتك الأصلية،وتحميل عدة قوالب والتمرن عليها .
6.يجب أن يكون أسلوب الكتابة مفهوم وبسيط وتجنب الإطالة وحاول توصيل الفكرة بأقل كلمات ممكنة وإجعل من نفسك أنت الزائر وليس صاحب المدونة لكي تراها كما يراها الآخرون .
7.سوف تواجه عدة إنتقادات وكلام لاذع في بعض الأحيان ،لكن تأكد بأن هذا ما يدل إلا على نجاحك وغيرة الآخرين من الذي تقدمه.
8.كن متجاوبا مع الزوار ورد عليهم بأقرب وقت ممكن ،فهذا ضروري جدا لمتابعة عملك بإستمرار .
9.لا تقل لي نفسك ،لقد تعلمت كل شيء وتتكبر على الاخرين ، كن متواضعا ليحبك الناس فالله لا يحب المتكبرين.

التعليقات

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق