السائقات في عالم رياضة السيارات تتمتعن بقدرة خارقة على التعامل مع الظروف القاسية أفضل من الرجال.

دراسة: النساء مبرمجات جينيا على إتقان قيادة السيارات

شبكة المدونون العرب -

 أظهرت دراسة جديدة أن النساء مبرمجات جينيا على إتقان قيادة السيارات بشكل أفضل لقدرتهن على مواجهة الظروف القاسية.
وأجرى الباحثون في جامعة ولاية ميشيغان دراسة شملت ثلاثة رجال وثلاث نساء لمعرفة ما إذا كان هناك فرق بين الجنسين.
وشملت الدراسة فئتين من السباقات، قمرة القيادة المغلقة والمفتوحة، وخلصت إلى أن المتانة البدنية هي نفسها بين الرياضيين والرياضيات.
وحلل الباحثون معدل ضربات القلب والتنفس ودرجة حرارة الجلد والتوتّر الناجم عن الحرارة، والذي يؤدي إلى الشعور بالإجهاد وبالتالي التأثير على المهارات أثناء السباق. وسجلوا ارتفاعا طبیعيا في درجة الحرارة بجسم المرأة خلال المرحلة الأصفریة، التي تبدأ بعد الإباضة وتنتهي مع بدایة فترة الحیض، إذ قيل إنها تمثل خطرا على النساء في السابق.
ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة “الطب والعلوم في الرياضة والتمارين”، أن هيكل السيارة، سواء كانت مقصورة مغلقة أو مفتوحة، سبّب الإجهاد للسائقين أكثر من أي تغييرات هرمونية.
وتتمتع السائقات في عالم رياضة السيارات بقدرة خارقة على التعامل مع الظروف القاسية أفضل من الرجال.
ووجدت دراسة أن هذه القدرة لا تتعلق بفروق اللياقة البدنية بين الذكور والإناث. فمع التدريب والخبرة المناسبة، تصبح النساء الأسرع على حلبة السباق، على عكس ما قالته سائقة التطوير السابقة لفريقي لوتس ورينو في الفورمولا 1، كارمن جوردا، التي تعرضت لانتقادات بعد تشجيع السائقات على متابعة سباق يتطلب قدرة جسدية أقل.
ونظمت العديد من الدراسات حول ما إذا كانت المرأة قادرة على تحمل الظروف الوحشية التي تجلبها عجلة القيادة.
وبدّدت إحداها خرافات شائعة لا أساس لها من الصحة، تفید بأن النساء لا یستطعن تحمل درجات الحرارة المرتفعة في ریاضة سباق السیارات خلال مرحلة معینة من دورتهن الشهریة.
قال ديفيد فيرغسون، وهو أستاذ مساعد في جامعة ولاية ميشيغان، أمضى 15 عاما في دراسة فسيولوجيا سائقي سيارات السباق، “تعتبر فكرة أن النساء يتعبن أسرع خاطئة، استنادا إلى نتائجنا”.
وكانت كارمن جوردا قد صرحت “أعتقد أن الفورمولا إي مناسبة للنساء أكثر مقارنة بالفورمولا 1. لن تواجه السائقات في الفورمولا إي المشكلات التي سيتعرضن لها في الفورمولا 1. لست من يقرر ما هو المناسب للنساء في الرياضات الميكانيكية، لكن هذا هو رأيي”.

التعليقات

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق