مغردون يحيون ذكرى الفنان أحمد زكي

الفنان أحمد زكي

الفنان أحمد زكي

شبكة المدونون العرب -

"

 احتفى مغردون عبر موقع "تويتر" بالذكرى الرابعة عشرة لرحيل الفنان المصري أحمد زكي، والذي رحل عن عمر يناهز 55 عاما، تاركا تاريخا فنيا مميزا، لأجيال بعده.
وبرز هاشتاغ باسم أحمد زكي في صدارة التغريدات العربية اليوم (الأربعاء)، وتم تداول صور له من عدة أفلام، فضلا عن نشر ملصقات أفلامه.
وبرز أداء زكي في شخصية الرئيس المصري محمد أنور السادات في فيلم (أيام السادات)، وكان زكي نفسه قد ذكر في حوار تلفزيوني سابق أن الرئيس السادات قد ألمح إلى أن يقوم زكي بدوره للمخرج يحيى العلمي كمسلسل، قائلا (الشاب الذي جسد الكاتب طه حسين في مسلسل الأيام)، في إشارة لزكي، قبل أن يتحول المشروع إلى فيلم بتوقيع المخرج محمد خان.
كما أشادت أيضا ابنة، الكاتب طه حسين بأداء زكي عند مقابلته «أهلا بابا لقد شاهدتك على الشاشة»، في إشارة للتقمص الرائع، وفقا لحوار صحافي سابق مع زكي.
كما احتفى جمهور زكي بتجسيده لشخصية المطرب عبد الحليم حافظ، بعد أن عُرض فيلم (حليم) عقب وفاة زكي بعام واحد، تحديدا في 2006، ولم يستطع زكي إكمال مشاهد الفيلم بسبب مرضه الشديد عقب إصابته بجلطات متعددة، وفقا لحوار تلفزيوني تم معه قبل وفاته بأشهر قليلة.
وكانت أحد مشاهد الاحتفاء بزكي إعجاب الجمهور بإعلان تم إنتاجه في شهر رمضان الماضي لمبادرة علاجية مصرية (مستشفى 500 500)، والذي شارك فيه نجوم مصريون بارزون عملوا مع زكي.
واحتفى عدد من المغردين بتفرد زكي في التجسيد بالمشاركة عدة مرات بصورة واحدة ضمت حوالى 25 شخصية أداها زكي في أفلام منوعة على مدار سنوات من العمل الفني.
من جانبها، نعت المنتجة والفنانة المصرية إسعاد يونس الفنان الراحل عبر موقع "انستغرام"، وقالت "وحشتنا يا زكاوة"، وشاركت الجمهور صورة لهما في أحد الأفلام.
كما شارك مغردون كلمات من أفلام سابقة لزكي، مثل مقولة من فيلم "أضحك الصورة تطلع حلوة"، ومنهم من نشر مقاطع من أفلامه.
ولد أحمد زكي عبد الرحمن بدوي، في الثامن عشر من نوفمبر (تشرين الثاني) 1949، وذاق اليتم صغيرا، إذ توفي والده وهو لم يكمل عامه الثاني، وتزوجت أمه في سن صغيرة، فاستمر إحساس اليتم يلاحقه.
وقدم زكي عددا متنوعا من الشخصيات، أبرز فيها قدرته على التقمص، مثل شخصية الطبال في فيلم «الراقصة والطبال» مرورا بالرجل الفاسد في تجسيد تاجر المخدرات في فيلم «أرض الخوف»، حتى رئيس الجمهورية في «ناصر 56» و«أيام السادات».
كما قدم أيضا شخصية الكوافير في «موعد على العشاء»، والمحامي في «ضد الحكومة»، وعسكري الأمن المركزي في «البريء»، وضابط أمن الدولة في «زوجة رجل مهم»، وخريج الملجأ في «أحلام هند وكاميليا»، ومدرس الفلسفة والدجال في «البيضة والحجر»، والصعيدي المتمرد في «الهروب»، وحارس العقار في «البيه البواب».

"

التعليقات

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق