إنيستا يقرر إنهاء مسيرته مع برشلونة

  • رياضة
  • 0 تعليق
  • السبت, 07 أكتوبر, 2017, 18:14

شبكة المدونون العرب -

"

أعلن نادي برشلونة الإسباني الجمعة توصله إلى اتفاق مع لاعب خط وسطه أندريس إنيستا لتمديد عقده “مدى الحياة”، ما سيبقي اللاعب البالغ 33 عاما في صفوف النادي الكاتالوني حتى اعتزاله. وجاء في بيان لبرشلونة “توصل برشلونة مع إنيستا إلى اتفاق بتجديد عقده مع النادي ليستمر الارتباط بين الطرفين مدى الحياة”.
ولعب إنيستا (33 عاما)، المنضم إلى برشلونة وقت أن كان عمره 12 عاما، بشكل محترف لأول مرة عام 2002. وهو أيضا ثاني أكثر لاعب مشاركة في مباريات برشلونة بعد تشافي هرنانديز برصيد 633 مباراة سجل خلالها 45 هدفا. وينتهي في يونيو 2018 العقد الحالي لإنيستا الذي أطلق إشارات تحذير في أغسطس الماضي عندما أشار في حديث صحافي إلى إمكانية مغادرة الفريق بعد انتهاء العقد.
وسيتيح ضمان مستقبل إنيستا مع برشلونة، لمشجعي النادي تنفس الصعداء، لا سيما بعدما فقدوا جهود المهاجم البرازيلي نيمار المنتقل إلى باريس سان جرمان الفرنسي في صفقة قياسية بلغت 222 مليون يورو في مطلع أغسطس الماضي. ويعتبر إنيستا أحد رموز مركز التكوين “لا ماسيا” في برشلونة، شأنه شأن الأرجنتيني ليونيل ميسي. ويحمل الإسباني شارة القيادة منذ العام 2015.
ويحظى إنيستا المولود في فونتيابيا في مقاطعة الباسيتي (وسط إسبانيا) بتقدير كبير في مختلف أنحاء إسبانيا بفضل تواضعه وأسلوبه الأنيق الذي يجسد أسلوب لعب برشلونة. وبهذا التجديد، ضمن إنيستا اللعب على أعلى مستوى حتى اعتزاله وذلك بعدما أثار الشكوك حول مستقبله في الآونة الأخيرة بسبب توالي الإصابات (يغيب حاليا 10 أيام عن الملاعب بسبب تمدد عضلي)، ورفضه تأكيد ما إذا كان سيبقى في صفوف برشلونة. وألمحت تقارير صحافية إيطالية مؤخرا إلى احتمال انتقاله إلى يوفنتوس.
وخاض إنيستا 121 مباراة دولية مع منتخب بلاده، وتوج معه بطلا للعالم 2010 في جنوب أفريقيا عندما سجل الهدف الوحيد في الوقت الإضافي من النهائي ضد هولندا، وبطلا لأوروبا 2008 و2012. وبدأ إنيستا مسيرته مع الفريق الأول لبرشلونة عام 2002، وخاض منذ ذلك الحين 639 مباراة، وهو ثاني أكثر لاعب خوضا للمباريات مع النادي الكاتالوني بعد زميله السابق تشافي (767 مباراة).
وتوج إنيستا مع برشلونة بدوري أبطال أوروبا أربع مرات (2006، 2009، 2011 و2015)، وببطولة إسبانيا ثماني مرات وحصد ما مجموعه 30 لقبا مختلفا معه في مختلف المسابقات. ويفتح تجديد عقد إنيستا الباب أمام تجديد عقد ميسي حامل الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم أربع مرات. وكان والد ميسي ومدير أعماله وقع العقد الجديد الذي سيربط ميسي ببرشلونة حتى عام 2021 بانتظار التوقيع الرسمي للأخير عليه.
وحض إنيستا وفريقه برشلونة الكاتالوني، على الحوار للوصول إلى حل للأزمة القائمة بين السلطة المركزية في إسبانيا وإقليم كاتالونيا، في أعقاب استفتاء الاستقلال الذي أجراه الأحد على رغم المعارضة الشديدة لمدريد. وفي حسابه على موقع فيسبوك كتب إنيستا “لم يسبق لي أن علقت علنا على أوضاع معقدة لهذه الدرجة وتنطوي على مثل هذه المشاعر المتنوعة، لكن هذا الوضع الذي نواجهه استثنائي”.
وتابع قائد برشلونة البالغ من العمر 33 عاما “أمر واحد أعرفه على وجه اليقين: قبل أن نلحق ضررا أكبر، يجب على المسؤولين عن كل ذلك إجراء حوار. قوموا به من أجلنا جميعا. نستحق العيش بسلام”. ويتحدر إنيستا الذي سجل هدف الفوز لإسبانيا في نهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010 ضد هولندا، من كاستيا-لا مانشا في مقاطعة الباسيتي (وسط إسبانيا)، لكنه انضم إلى النادي الكاتالوني حين كان في الثانية عشرة من عمره.
وعلى الرغم من أن نادي برشلونة يشكل رمزا للهوية الكاتالونية، إلا أنه دعا أيضا الجمعة إلى “الحوار والاحترام”، وذلك بعد مشاركته الثلاثاء في الإضراب الذي نفذ في الإقليم احتجاجا على أحداث الأحد. وقال النادي في بيان إنه “باعتباره أحد أشهر الكيانات المعروفة في البلاد، يطالب ببدء عملية حوار والتفاوض لإيجاد حلول سياسية للوضع الذي تشهده كاتالونيا”.
وفي حين يعتزم بيكيه اعتزال اللعب دوليا بعد مونديال 2018، إلا أنه ألمح مؤخرا إلى استعداده للقيام بذلك في حال وجد مدرب المنتخب خولن لوبيتيغي أو الاتحاد الإسباني أن مواقفه السياسية تتعارض مع دوره الرياضي، لكن اللاعب عاد وأكد رغبته في الاستمرار، نافيا وجود تعارض بين تأييد الاستقلال والدفاع عن ألوان المنتخب.

"

التعليقات

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق