جوجل تكشف رسمياً عن نظام الأندرويد أوريو"8"

شبكة المدونون العرب -

"

كشفت جوجل رسمياً عن أحدث إصدارات نظام الأندرويد Android 8 Oreo بعد مرور 5 أشهر على وجوده كإصدار تجريبي متاح للمطورين فقط . التحديث يحمل اسم بسكويت Oreo الشهير و هي سياسة متبعة من جوجل لتسمية تحديثات الأندرويد الكبري مع مراعاة الترتيب الرقمي و الأبجدي .
بشكل عام من المفترض أن يكون نظام Android 8 Oreo أسرع و أكثر ذكاءً و قوة من ناحية الأداء مقارنة بأي إصدار سابق و خاصة مع المزايا الجديدة على مستوى الوظائف أو الواجهة و تحسيناتها الجمالية .


مميزات نظام Android 8 Oreo الجديد
1.ميزة Background Limits لتقليل استهلاك الطاقة
في أي إصدار جديد من إصدارات الأندرويد هناك دائماً ميزة لتقليل استهلاك الطاقة و زيادة عمر البطارية : في إصدار Android Marshmallow كان لدينا ميزة Doze ، و في إصدار Android Nougat تم تطوير هذه الميزة تحت اسم Doze on the Go ، أما هنا في نظام Android Oreo الجديد لدينا خاصية Background Limits و التي تعمل بنفس الفلسفة تقريباً .

ميزة Background Limits لتقليل استهلاك الطاقة
تقوم خاصية Background Limits بالحفاظ على الطاقة من خلال الحد من نشاط العمليات في خلفية النظام عندما تكون التطبيقات العاملة عليها غير نشطة ، و كذلك الحد من نشاط التطبيقات التي تستخدم خدمات الموقع الجغرافي Location Services سواء عبر الـ GPS أو الوايفاي أو بيانات الهاتف ، و هو ما سينعكس إيجاباً على استهلاك الطاقة و زيادة عمر البطارية .
2.Notification Channels .. تحكم أفضل في التنبيهات
هذه الميزة ببساطة تقوم بصنع قنوات أو تصنيفات للإشعارات الواردة من أي تطبيق للتحكم بها بشكل أفضل ، مثلاً إذا كنت تستخدم التطبيق الخاص بفيسبوك سيقوم نظام Android Oreo بالتعرف على الإشعارات الواردة من التطبيق و وضعها في تصنيفات ، و بالتالي يمكنك مثلاً السماح للتنبيهات الخاصة بالتفاعل و التعليق على منشوراتك بالظهور لك و منع ظهور إشعارات طلبات الصداقة في لوحة التنبيهات ، و هكذا .

Notification Channels .. تحكم أفضل في التنبيهات
بذلك يمكن للمستخدم التحكم في نوعية التنبيهات الذي يود تلقيها من أي تطبيق باختيار التصنيف الذي يرغبه ، بدلاً من الأسلوب السابق الذي يقوم بالسماح بظهور كل التنبيهات من التطبيق أو حجبها كلياً .
3.دعم أفضل لتطبيقات المليء التلقائي
يتيح نظام Android Oreo للمستخدم اختيار تطبيق “مليء تلقائي Autofill app” لدمجها في النظام . تطبيقات المليء التلقائي هي تلك التطبيقات التي تقوم تلقائياً بإدخال البيانات التي يتكرر كتابتها مثل معلومات تسجيل الدخول و كلمات المرور و اسمك و عنوانك و ما إلى ذلك مثل تطبيقات إدارة كلمات المرور .

دعم أفضل لتطبيقات المليء التلقائي
4.وضعية Picture in Picture
و هي ميزة جديدة تندرج تحت مزايا المهام المتعددة و تقسيم الشاشة ، حيث تتيح تلك الخاصية في نظام Android Oreo تصغير أحد التطبيقات على شكل نافذة صغيرة عائمة بينما يعمل المستخدم على تطبيق آخر ، مثلاً يمكنك تشغيل مقطع فيديو في نافذة صغيرة على الشاشة بينما تقوم بتصفح الإنترنت أو كتابة الملاحظات .

وضعية Picture in Picture
5.ميزة Neighborhood Aware Networking
هذه الميزة تتيح للأجهزة العاملة بنظام Android Oreo الاتصال ببعضها عبر الوايفاي و تبادل البيانات و الملفات بسرعة عالية من غير الحاجة إلى نقطة اتصال Access Point أو وجود تطبيقات أو إعدادات إضافية ، يمكن اعتبار هذه الخاصية دمج بين ميزتي Nearby و Wifi Direct .

ميزة Neighborhood Aware Networking
6.ميزة تأخير عرض التنبيهات Notification Snooze
إذا وصلك أحد الإشعارات أو التنبيهات لكنك مشغول أو منهمك في أداء مهمة ما و لا تريد تجاهل هذا التنبيه أو نسيانه يمكنك الضغط عليه مع السحب ، و اختيار رمز الساعة كما هو موضح بالصورة لتأخير عرض التنبيه لمدة 15 أو 30 دقيقة أو حتى ساعة كاملة ، بعد انتهاء الوقت المحدد يقوم التنبيه بإظهار نفسه مجدداً .

ميزة تأخير عرض التنبيهات Notification Snooze

ميزة تأخير عرض التنبيهات Notification Snooze
7.إعادة تصميم تطبيق الإعدادات
تم إعادة تصميم تطبيق الإعدادات في نظام Android Oreo بالكامل مع إعادة ترتيب و تنظيم الخيارات المختلفة في تصنيفات قليلة نسبياً لسهولة الوصول إليها ، أيضاً يقوم التطبيق بعرض اقتراحات لك للوصول إلى الإعدادات الخاصة بها بشكل أسرع .

إعادة تصميم تطبيق الإعدادات
-مزايا أخرى
*دعم ترميز aptX و aptX HD و LDAC لبث الصوتيات بجودة عالية عبر البلوتوث .
*إمكانية تخصيص أزرار التنقل الافتراضية .
*فتح أكثر من تبويب ويب عبر المتصفح في نفس الشاشة .
*ميزة Adaptive Icons لجعل أيقونات التطبيقات تتلاءم مع الأجهزة و الواجهات المختلفة .

ميزة Adaptive Icons
نظام Android 8 Oreo متوفر لأجهزة جوجل
بدأت جوجل في توفير نظام Android 8 Oreo لبعض الأجهزة التابعة لها و هي : Pixel و Pixel XL و Nexus 6P و Nexus 5X و Pixel C و Nexus Player . يمكن تحميل التحديث هوائياً عبر هواتف بكسل و سيتم توفير التحديث لباقي الأجهزة لاحقاً . جوجل أيضاً وعدت أن تقوم الكثير من الشركات المصنعة لأجهزة الأندرويد بتوفير التحديث الجديدة بحلول نهاية العام الجاري .

جوجل تكشف رسمياً عن نظام Android 8 Oreo ، تعرّف عليه !

"

التعليقات

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق