#كلنا_حراك_الريف ... مدونون مغاربة يتضامنون مع الحراك

شبكة المدونون العرب - الرباط

"

أولى مدونو الفيس بوك في المغرب اهتماما بالغا بالحركة الاحتجاجية التي يشهدها شمال البلاد منذ سبعة أشهر.
وتصاعد التوتر بعد اشتباكات وقعت في مدينة الحسيمة، بعد اعتقال زعيم الحراك الريفي، ناصر الزفزافي، لأنه منع الخطيب من إلقاء خطبة الـجـمـعـة وارتجل هو خطابا انتقد فيه النظام، وأعلي تظلمات المحتجين والمتظاهرين.
مدونو موقع فيس بوك المغاربة واكبوا الأحداث الدائرة في الحسيمة لحظة بلحظة، ودشنوا مجموعة هاشتاغات عكست آرائهم ومواقفهم تجاه الاحتجاجات.
ولعل أبرز تلك الهاشتاغات وأكثرها انتشارا هاشتاغ #الحسيمة و #كلنا_ناصر_الزفزافي و #كلنا_حراك_الريف و#كلنا_ناصر_الزفزافي و#كلنا_المعتقلين.
كما تناقل  المدونون صورا للمظاهرات التي شهدتها مدينة الحسيمة و أخرى لمظاهرات جابت شوارع مدينه الرباط تضامنا مع المحتجين.
وتراوحت تعليقات المدونون بين تأييد للاحتجاجات وتحذير. ففي الوقت الذي دعم فيه مغردون الاحتجاجات مرددين شعارات من قبيل " لا الحكرة (لا للظلم )"، ودعوا إلى التضامن مع زعيم الحراك ناصر الزفزافي، وصف آخرون الاحتجاجات بأنها محاولة للإضرار بالمصلحة العليا للبلاد، ومؤامرة خارجية لزعزعة استقرار المغرب.
مغردون يرفعون شعار "لا للحكرة"
و كتب المدون مرتضى لمراشين على فيس بوك مذيلا تدوينته بهاشتاغ #كلنا_الحراك_الشعبي :" الشعب المغربي والوطني حقا هو الذي أوي الْـيَـوْم للشارع في مختلف المدن تضامنا مع الريف. شكرا لكم أيها الأحرار، لقد فوتم الفرصة على النظام الذي يريد فصلنا عن عدد، ومزيدا من الصمود ."
وعلى نفس المنوال، غرد المدون سعيد مكناس، مطالبا بالإفراج عن المتعلقين بمن فيهم زعيم الحراك.
كما انبرى المدونون في تعداد الأحداث التي شهدها الريف المغربي في السنوات الأخيرة، فتحدثوا عن محسن فكري الشاب الذي قتل طحنا في شاحنة نفايات في الحسيمة في أكتوبر /تشرين الأول الماضي.
واضاف مدونون مغاربة إن قصة الحراك الريفي جسدت واقع الشرائح البسيطة في المجتمع التي تكافح من أجل تأمين لقمة العيش وتصارع ضد التهميش.
كما أطلق المدونون لقب "بوعزيزي المغرب" على ناصر الزفزافي وتوقعوا اتساع رقعة الاحتجاجات بعد إلقاء القبض عليه، بينما استبعد آخرون ذلك قائلين إن المغرب "اقفل قوس الربيع العربي".
وركز المدونون من الحسيمة أن مطالبهم حقوقية واقتصادية واجتماعية خالصة، وتهدف للخروج من حالة الخصاصة التي يعيشها أهالي المنطقة، حسب قولهم.
المعارضون للحراك
في المقابل، خون المدونون حراك الريف، واتهموا أصحابه بالانفصال والعمالة.
فيما اتخذت المغردة ليلى بن عيسى موقف المعارض للاحتجاجات واتهمت المحتجين بتقديم مصالحهم الشخصية على مصلحة الدولة.
فعلقت " أي شخص يتجرأ على الأمن ويضربهم بالحجارة يجب اعتقاله !ويجب اعتقال الزفزافي الذي تجرأ على المسجد والامام ومنع الناس من صلاة الـجـمـعـة!"
من جهته، كتب المغرد محمد بوطة:" إحساس الوحدة والتمييز العنصري يصب في مصلحة الانفصال و مع ذلك الريف يأبى و يعلنها انه جزء لا يتجزأ من المغرب في المقابل يرفض سياسة التدجين."
ما هو الريف المغربي؟
وسعت الحكومة المغربية منذ سنوات إلى تهدئة الأوضاع في منطقة الريف المغربي.
وبادرت إلى إطلاق مشاريع تنموية للنهوض باقتصاد المنطقة، وأرسلت وزارء في الأشهر السبعة الشهور الأخيرة، لكن مساعيها لم تتكل بالنجاح.
والريف المغربي هو منطقة في شمال المغرب وتضم الحسيمة والناظور وبركان و اكثـر سكانها من الأمازيغ.
ويشكون سكان الريف من غياب بنية اقتصادية قوية، مما يجعل الاقتصاد الموازي مصدر رزق العديد من العائلات التي تهرب بضائع إلى إسبانيا.

"

التعليقات

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق