اتحاد المدونين العرب

آخر تحديث: الخميس, 30 أغسطس, 2012, 14:25 بتوقيت القدس

مبادئ الإتحاد :

بالإضافة لمبدأي التشاور والعمل المشترك اللذين يقوم عليهما عمل الإتحاد ؛يلتزم الإتحاد بالمبادئ التالية :
- إحترام الإنسان و العقائد و الأديان السماوية المختلفة والسعي لترقية مفاهيم حوار الحضارات والعمل المشترك للدفاع على الهوية الثقافية وحقوق الإنسان والبيئة .

- الوقوف الحازم ضد إنتهاك الحريات؛ لذا وجب الإشارة الصريحة لتبني قيم العدالة والحرية والإستقلال السياسي والثقافي لجميع الشعوب بما في ذلك حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة الكاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف .

- الإعتزاز بالإنتماء الحضاري للأمة العربية والعمل على الحفاظ على الهوية العربية المميزة في إطار التعايش الإيجابي مع الحضارات والثقافات العالمية ؛ وإيلاء أهمية لخدمة اللغة العربية والسعي لتطويرها .

- نبذ العنف والإرهاب والدعوة لعدم إلصاقه بهوية دون غيرها والعمل على نبذ الخلاف والتفرقة المذهبية أو العرقية وكذا تكريس قيم التغيير الديمقراطي والسلمي في المجتمعات العربية .

- الرقي بالمستوى الثقافي والمعرفي في الأمة العربية ؛ من خلال دعم جهود التعليم ومحو الأمية الكتابية أو الثقافية ؛ والدعوة للإنفتاح المتبصر في ظل الحفاظ على القيم الأخلاقية والعقائدية .

- في ما يخص علاقة الإتحاد بالسياسة ؛ وجب توضيح أن الإتحاد حركة مجتمع مدني هدفها الرئيس التنمية الشاملة والتي من ضمنها التنمية السياسية وبالتالي هي لا تطمح في منافسة الأحزاب أو الهيئات السياسية وإنما هي كيان يعنى بالمبادئ الفاضلة التي يجب أن تتحلى بها الساحة السياسية وتتعاون مع الجميع ؛ ويلتزم أعضاؤها في كل نشاطات -- الإتحاد والمواقف المعبرة عنه بالحيادية الإيجابية تجاه المواقف والإتجاهات السياسية .

- يعمل الإتحاد على التعاون مع جميع الهيئات العربية المستقلة والسعي للتنسيق معها في مشاريع مشتركة تخدم التدوين أو المشروع الحضاري العربي .

- يعمل الإتحاد بالتعاون مع جميع المدونين وكافة التجمعات التدوينية وكـل من يسعى لخدمة التدوين أفرادا كانوا أو هيئات إلى صياغة ميثاق شرف ينظم عالم التدوين ويحدد الأخلاقيات والأسس التي يجب أن يقوم عليها ؛ ويتبنى الإتحاد الميثاق عند المصادقة عليه ليكون مرجعا له إضافة لهذا القانون .

أهداف الإتحاد:

- توحيد ولم شمل المدونين الذين يسعون لخدمة اللغة والثقافة والقضايا العربية ويهدفون من خلال التدوين إلى إحداث نهضة فكرية وعلمية وإيجاد وعي معرفي وثقافي لدى الإنسان العربي .

- الدفاع عن المدونين وحريتهم في التعبير عن أفكارهم وحمايتهم من الحبس والإعتقال والمساءلة لمجرد إبداء الرأي ؛ والوقوف ضد حجب أو غلق المدونات .

- صياغة وثيقة تتضمن الخطوط العريضة لأجل تفعيل وتطوير أساليب التدوين العربي . والسعي بإتجاه توثيق وتنظيم الحركة التدوينية العربية ووضع قوانينها ومفرداتها وأسسها .

- العمل على ترسيخ مبدأ إحترام قانون حماية الحقوق الفكرية والأدبية وذلك حفاظا على ملكية الٞتاج الفكري والمعنوي للمدوٞيٞ .

- تشجيع الدراسات العربية التي توثق عملية التدوين العربي وتحاول تطويره والتعريف بأهدافه .

- نشر. مجلات وجرائد ومشاريع إعلامية ومعلوماتية (إلكترونية).

- العمل على إحداث مدونات مشتركة ومشروعات جماعية بلغات مختلفة لأجل الدفاع على القيم الإنسانية بصفة عامة والقضايا العربية بصفة خاصة . ونقل الصورة الحقيقية للرسالة العربية والإسلامية وحضارتيهما .